مدرسة
محمد الحسينى فرحان ع
الــــــــــتربية
النفـــــــــســـــــية
ا / مصطفى
محمد داود
يواجه
الطلبة واحدة من أهم المشكلات في حياتهم الدراسية وهي مشكلة التأخر الدراسي أو ضعف
التحصيل ، حيث يعاني منها والاَباء على حد
سواء والمدرسين. الطلبة
مفهوم التأخر الدراسي 0 التعريف الاجرائى
مفهوم التأخر الدراسي 0 التعريف الاجرائى
التأخر الدراسي هو انخفاض الدرجات التي يحصل عليها الطالب فيالاختبارات الموضوعية للمواد الدراسية عن 50%من الدرجة الكاملة سواء في الاختباراتالفصلية أو الاختبارات والأعمال الشهرية
أنواع التأخرالدراسي
تأخر دراسي عام: ويرتبط هذا النوع بالذكاء حيث تتراوح نسبة الذكاء بين المصابين بهذا النوع ما بين (70 إلى 85)..
تأخر دراسي خاص: وهو التأخر الدراسي الذي يكون في مادة معينة مثل الحساب أو العلوم، ويرتبط هذا النوع بالمواقف الصادمة التي يمر بها الطالب كوفاة أحد أفراد الأسرة أو مثل الأحداث التي نحياها من قتل وتشريد واجتياحات ومداهمات إلخ...
أسباب التأخرالدراسي
الأسباب العقلية: مثل الضعف العقلي وتدني نسبة الذكاء وضعف القدرة على التركيز والانتباه وضعف الذاكرة.
النفسية والانفعالية:
وإصابة
بعض الطلبة بالخمول والانكفاء والإحباط وفقدان
الثقة وسوء التكيف وكراهية مادة دراسية معينة أو أكثر ومشاكل
النوم
والتبول اللاإرادي والكذب والعدوانية.
الأسباب الصحية والجسمية: مثل تأخر النمو وضعف البنية الجسمية والتلف المخي، وضعف الحواس مثل السمع والبصر، والوضع الصحي العام مثل سوء التغذية والأنيميا واضطراب الكلام، كما تؤثر الحالة الصحية السيئة للأم أثناء فترة الحمل وإصابتها بأمراض خطيرة وظروف الولادة المتعسرة.
الأسباب الاجتماعية والاقتصادية: ومن الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى التأخر الدراسي ما يلي:
الاضطراب الأسرى والعلاقات الأسرية السلبية، وكذلك كثرة المشاكل الاسرية وعدم التكيف بين أفراد الاسرة.
الطموح الزائد للاَباء ورغبتهم في التحصيل العالي لأطفالهم قد يؤدي الى إصابتهم بالتأخر الدراسي.
أساليب التنشئة الأسرية الخاطئة وغير السليمة، و التمييز بين الأبناء، وكذلك مستوى تعليم الوالدين.
الوضع الاقتصادي الاسري السيئ والظروف المعيشية والسكنية السيئة وكبر حجم العائلة.
الأسباب المدرسية:
الأسباب الصحية والجسمية: مثل تأخر النمو وضعف البنية الجسمية والتلف المخي، وضعف الحواس مثل السمع والبصر، والوضع الصحي العام مثل سوء التغذية والأنيميا واضطراب الكلام، كما تؤثر الحالة الصحية السيئة للأم أثناء فترة الحمل وإصابتها بأمراض خطيرة وظروف الولادة المتعسرة.
الأسباب الاجتماعية والاقتصادية: ومن الأسباب الاجتماعية التي تؤدي إلى التأخر الدراسي ما يلي:
الاضطراب الأسرى والعلاقات الأسرية السلبية، وكذلك كثرة المشاكل الاسرية وعدم التكيف بين أفراد الاسرة.
الطموح الزائد للاَباء ورغبتهم في التحصيل العالي لأطفالهم قد يؤدي الى إصابتهم بالتأخر الدراسي.
أساليب التنشئة الأسرية الخاطئة وغير السليمة، و التمييز بين الأبناء، وكذلك مستوى تعليم الوالدين.
الوضع الاقتصادي الاسري السيئ والظروف المعيشية والسكنية السيئة وكبر حجم العائلة.
الأسباب المدرسية:
ومن الأسباب المدرسية التي تؤدي إلى التأخر الدراسي ما يلي:
اضطراب,والطلبة العلاقة بين المدرسين أنفسهم، أو بين المدرسين الإدارة.
بعد المواد الدراسية عن الواقع وعدم مناسبة المناهج وطرق التدريس وعدم مناسبة الجو المدرسي العام، وعدم مناسبة نظام وكذلك عدم المواظبة وكثرة الغياب والهروب الامتحانات .
النقص في الوسائل, نقص التجهيزات المدرسية ، وصعوبة المواد ، والعقاب البدني، وكثرة الواجبات، وقلة الاهتمام وتدني الدافعية للدراسة.
سمات الطلاب المتأخرين دراسياً:
يتصف الطالب المتأخر دراسياً
اضطراب,والطلبة العلاقة بين المدرسين أنفسهم، أو بين المدرسين الإدارة.
بعد المواد الدراسية عن الواقع وعدم مناسبة المناهج وطرق التدريس وعدم مناسبة الجو المدرسي العام، وعدم مناسبة نظام وكذلك عدم المواظبة وكثرة الغياب والهروب الامتحانات .
النقص في الوسائل, نقص التجهيزات المدرسية ، وصعوبة المواد ، والعقاب البدني، وكثرة الواجبات، وقلة الاهتمام وتدني الدافعية للدراسة.
سمات الطلاب المتأخرين دراسياً:
يتصف الطالب المتأخر دراسياً
ببعض الخصائص والسمات مجتمعة أو منفردة والتي
أوضحتها بعض الدراسات والبحوث النفسية من أهمها ما يلي :
السمات والخصائص العقلية :
* مستوى إدراكه العقلي دون المعدل.
* ضعف الذاكرة وصعوبة تذكره للأشياء.
* عدم قدرته على التفكير المجرد واستخدامه الرموز.
* قلة حصيلته اللغوية.
* ضعف إدراكه للعلاقات بين الأشياء.
ـ السمات والخصائص الجسمية:
* لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجة عن سوء التغذية:
* لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغدد أو اللوزتين أو زوائد أنفية.
السمات والخصائص الانفعالية :
* فقدان أو ضعف ثقته بنفسه.
* شرود الذهن أثناء الدرس .
* عدم قابليته للاستقرار وعدم قدرته على التحمل .
* شعوره بالدونية أو شعوره بالعداء.
* نزوعه للكسل والخمول .
* سوء توافقه النفسي .
- السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية :
* قدرته المحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة.
* انسحابه من المواقف الاجتماعية والانطواء.
- العادات والاتجاهات الدراسية :
* التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته.
* ضعف تقبله وتكيفه للمواقف التربوية والعمل المدرسي.
* ليست لديه عادات دراسية جيدة.
* لا يستحسن لمدرسه كثيراً .
* مستوى إدراكه العقلي دون المعدل.
* ضعف الذاكرة وصعوبة تذكره للأشياء.
* عدم قدرته على التفكير المجرد واستخدامه الرموز.
* قلة حصيلته اللغوية.
* ضعف إدراكه للعلاقات بين الأشياء.
ـ السمات والخصائص الجسمية:
* لا يكون في صحته الجسمية الكاملة وقد يكون لديه أمراض ناتجة عن سوء التغذية:
* لديه مشكلات سمعية وبصرية أو عيوب في الأسنان وتضخم في الغدد أو اللوزتين أو زوائد أنفية.
السمات والخصائص الانفعالية :
* فقدان أو ضعف ثقته بنفسه.
* شرود الذهن أثناء الدرس .
* عدم قابليته للاستقرار وعدم قدرته على التحمل .
* شعوره بالدونية أو شعوره بالعداء.
* نزوعه للكسل والخمول .
* سوء توافقه النفسي .
- السمات والخصائص الشخصية والاجتماعية :
* قدرته المحدودة في توجيه الذات أو التكيف مع المواقف الجديدة.
* انسحابه من المواقف الاجتماعية والانطواء.
- العادات والاتجاهات الدراسية :
* التأجيل أو الإهمال في إنجاز أعماله أو واجباته.
* ضعف تقبله وتكيفه للمواقف التربوية والعمل المدرسي.
* ليست لديه عادات دراسية جيدة.
* لا يستحسن لمدرسه كثيراً .
علاج التأخر الدراسي
يتم علاج مشكلة التأخر الدراسي بمشاركة كل من المدرس والمرشد النفسي والأسرة، ويمكن تلخيص أهم ملامح علاج التأخر الدراسي بما يلي:
الاخصائى النفسي والاجتماعى
حصر المتاخرين وتقسىمهم الى فئات لسهولة تقديم الرعاية
لهم*
*- التعرف على المشكلة وأسبابها
وإقامة علاقة إرشادية فى جو من الثقة
والألفة ومن ثم تبصير الطالب بمشكلتهم وتنمية الدافع للتحصيل الدراسي
*الاتصال
باولياء امور الطلبة المتاخرين وحثهم على الاهتمام بالابناء وتشجيعهم على التعلم
*اشغال
الطالب المتأخر بالأنشطة المدرسية المخطط لها والهادفة كل حسب قدراته واهتماماته
وميوله.
*-ا إرشاد الطالب المتأخر دراسياً وتبصيره بطرق استذكار المواد الدراسية عملياً .
* *- مساعدة الطالب المتأخر دراسياً فيوضع جدول عملي لتنظيم وقته واستغلاله في الاستذكار والمراجعة
*-ا إرشاد الطالب المتأخر دراسياً وتبصيره بطرق استذكار المواد الدراسية عملياً .
* *- مساعدة الطالب المتأخر دراسياً فيوضع جدول عملي لتنظيم وقته واستغلاله في الاستذكار والمراجعة
اثابة الطالب الذى يثبت تقدما ولو طفيفا
ارشاد المعلمين الى تنويع وتبسيط اساليب الشرح
ومراعاة الفروق الفردية
تدريب الطالب على التوافق
الايجابى مع الزملاء والمعلمين .
* المعلمون
* المعلمون
متابعة الواجبات المدرسية للطالب المتأخر دراسياً
وإعطائه
الاهميةالقصوى في الإطلاع عليها وعلى الملاحظات
المدونة من المدرسين
.
إعادة تعليم المادة من البداية للطالب المتأخر دراسياً والتدرج معه في التعلم
إعادة تعليم المادة من البداية للطالب المتأخر دراسياً والتدرج معه في التعلم
- توفير
عامل التقبل ومشاعرالارتياح عند التعلم
- الاشادة بالطالب اذا احدث اى نوع من التقدم ولو طفيف.
استخدام وسائل الايضاح لتبسيط المعلومة -
استخدام وسائل الايضاح لتبسيط المعلومة -
حصر المتاخرين دراسيا
مـــــــــــــواد
الـــــــتاخـــــر
|
الفصل
|
الاســـــــــــــــم
|
م
|
1
|
|||
2
|
|||
3
|
|||
4
|
|||
5
|
|||
6
|
|||
7
|
|||
8
|
|||
9
|
|||
10
|
|||
11
|
|||
12
|
|||
13
|
|||
14
|
|||
15
|
|||
16
|
|||
17
|
|||
18
|
|||
19
|
|||
20
|
حصر المتاخرين دراسيا
مـــــــــــــواد
الـــــــتاخـــــر
|
الفصل
|
الاســـــــــــــــم
|
م
|
1
|
|||
2
|
|||
3
|
|||
4
|
|||
5
|
|||
6
|
|||
7
|
|||
8
|
|||
9
|
|||
10
|
|||
11
|
|||
12
|
|||
13
|
|||
14
|
|||
15
|
|||
16
|
|||
17
|
|||
18
|
|||
19
|
|||
20
|
حصر المتاخرين دراسيا
مـــــــــــــواد
الـــــــتاخـــــر
|
الفصل
|
الاســـــــــــــــم
|
م
|
1
|
|||
2
|
|||
3
|
|||
4
|
|||
5
|
|||
6
|
|||
7
|
|||
8
|
|||
9
|
|||
10
|
|||
11
|
|||
12
|
|||
13
|
|||
14
|
|||
15
|
|||
16
|
|||
17
|
|||
18
|
|||
19
|
|||
20
|
برامج الرعاية للمتاخرين
دراسيا
خدمات ارشادية
الملاحظات
|
الموضـــــــــــوع
|
الشهر
|
حصر المتاخرين وتصنيفهم
اعداد لجنة الرعاية
|
سبتمبر
|
|
جلسة ارشادية حول
الدافعية للتعلم واهمية التعلم
الاتصال باولياء
الاموروحثهم على الاهتمام بالابناء والتعرف على مشكلاتهم
حث الطلاب على المشاركة
فى الانشطة وفقا لميولهم
|
اكتوبر
|
|
جلسة ارشادية حول
التوافق الايجابى مع الزملاء والمعلمين
تدريب المتاخرين على
التركيز والانتباه والاستذكار الجيد
|
نوفبر
|
|
حث الطلاب على
الاستذكار والاستعداد الجيد للامتحانات
|
ديسمبر
|
|
اثابة الطلاب الذين
حققوا تقدما فى الترم الاول
متابعة مجموعات التقوية
|
فبراير
|
|
جلسة ارشادية حول تعديل
الاتجاهات السلبية للمتاخرين حول التعلم والمدرسة والمعلم والمواد الدراسية وحول
انفسهم
|
مارس
|
|
حث الطلاب على الاستذكار
والاستعداد الجيد للامتحانات
|
ابريل
|
جدول مجموعات التقوية
الصف الاول الاعدادي
الزمان
|
المكان
|
المادة
|
المعلم
|
اليوم
|
|||
الى
|
من
|
||||||
الاحد
|
|||||||
الاثنين
|
|||||||
الثلاثاء
|
|||||||
الاربعاء
|
|||||||
الخميس
|
|||||||
الصف الثانى الاعدادى
الزمان
|
المكان
|
المادة
|
المعلم
|
اليوم
|
|||
الى
|
من
|
||||||
الاحد
|
|||||||
الاثنين
|
|||||||
الثلاثاء
|
|||||||
الاربعاء
|
|||||||
الخميس
|
|||||||
الصف الثالث الاعدادى
الزمان
|
المكان
|
المادة
|
المعلم
|
اليوم
|
|||
الى
|
من
|
||||||
الاحد
|
|||||||
الاثنين
|
|||||||
الثلاثاء
|
|||||||
الاربعاء
|
|||||||
الخميس
|
|||||||
تقوم لجنة الجدول باعداد
جدول مجموعات التقوية بحيث لايتعارض مع الجدول العام للمدرسة
يتم ابلاغ المشرف اليومى
بهذا الجدول
يشرف الاخصائى النفسى
والاجتماعى على تنفيذ الجدول بالتعاون مع المشرف اليومى
0 comments:
Post a Comment