إدارة فاقـــــــوس التعلـــيمـــــية
مدرسة محمد الحسينى فرحان ع
الــتـــربــــية الــــــنفســـــــــية

الأخصائى النفسى مدير المدرسة
أ/ مصطفى
محمد داود أ/ جمال حجازى
أولا:
تعريف السلوك المراد تعديله تعريفًا إجرائيًا
هو تفريغ لاشعورى
لطاقة مكبوتة ياخذ اشكالا متعددة مثل
1-
العدوان الجسدى مثل الضرب-
الرفس- الدفع
2-
العدوان الكلامى مثل
السب والشتم - الكلام الفاحش 

3-
العدوان الرمزى مثل الاحتقار والاهانة والاذلال والسخرية
4-
العدوان السلبى مثل المقاطعة والخصام
ثانيا مظاهر العنف
العراك – التهديد – التخويف –السب – الشتم –
التحقير-الاستهزاء-المقاطعة-الخصام

من الطالب على اثاث
المدرسة
التكسير – الكتابة
على الجدران – الحفر على الاثاث – تمزيق الكتب والوسائل
تخريب الحمامات –قطع
واتلاف الاشجار
من الطالب على
المعلم
التمرد على القواعد
– احداث فوضى داخل الفسل –السخرية وسب المعلم اثناء غيابه-
تعمد اهمال
الواجبات المدرسية
من المعلم والادارة
على الطالب
العقاب الجماعى
بالسب والضرب –الاستهزاء والسخرية وىللمناداة بالقاب يكرهها
-الاضطهاد –التفرقة
فى المعاملة-الحجر على ابداء الرأى والنقد –التهميش لبعض الطلاب
التهديد – النظرة
القاسية- اطلاق الاحكام المسبقة على الطالب

ثالثا/
حجم المشكلة ( القياس القبلى )
هناك فهم خاطىء
لمعنى العنف اذ ان كثير يقصرونه على العنف البدنى او اللفظى واذا اخذنا فى الاعتبار المظاهر السابقة لن
نستثنى احد من العنف من الطلاب او العاملين ولكننا سنحدد مظاهر معينة يمكن من
خلالهاقياس حجم المشكلة وهى
الضرب والعراك
والسب والتكسير والاتلاف للمتلكات احداث الفوضى والتمرد على السلطة.
المظاهر السابقة
تنطبق على نسبة 8 % من طلاب المدرسة تقريباعدد عينة الدراسة 35 طالب
المحكات التى تم من خلالها اختيار العينة
1- تكرار السلوك
لم يتم اختيار الطالب الذي يصدر عنه العنف لمرة واحدة نتيجة ظروف مؤقتةبل
لابد من تكرار السلوكوذلك من خلال تسجيل السلوكيات اليومية
2- شدة السلوك وشكله تم
اختيار السوك الشديد والمندفع والذي يسهل استثارته
تم تقسيم عينة
الدراسة الى 5 مجموعات كل مجموعة تتشابه فى نوعية السلوك
أسماء عينة الدراسة مسجلة لدى الاخصائى
النفسى
رابعًا:أسباب العنف
تم التعرف على هذه
الاسباب من خلال اجراء المقابلات وملاحظة غينة الدراسة وهى كالتالى
1-أسباب أسرية وتشمل اسلوب التنشئة القائم على القسوة
والتسلط والتفكك الاسرى اوسفر الاب او اليتم وضعف الوازع الدينى وعدم توفر العدل بين الابناء وتشجيع اولياء
الامور للابناء على العنف بدعوى اثبات ذاتهم
2-أسباب
مدرسية عدم توافر العدل فى
المعاملة – تجمع اكثر من مشاغب داخل فصل واحد مما يؤدي الى عدوي العنف –عدم وجود
قواعد ضابطة – زيادة كثافة الفصل حيث يؤدى
الزحام الى العنف – الحجر من قبل ادارة المدرسةوالمعلميت على ابداء الرأى – نقص
الخدمات الارشادية المقدمة للطلاب
3-أسباب نفسية ضعف الثقة بالنفس –
كثرة الاحباطات – القدوة السيئة والرغبة فى تقمص ادوار العنف حب السيطرة والتحكم
4-أسباب
اقتصادية تدنى المستوى الاقتصادى - عدم القدرة على مسايرة الاخرين اقتصاديا

خامسا :
مخاطر العنف
من خلال عينة
الدراسة اتضح ان العنف يؤدى الى زملة من الصفات السلبية مثل -الغياب المتكرر لعدم قدرته على التفاعل
الايجابى مع الاخر – الكذب لتبرير اسباب ونتائج العنف
تدنى التحصيل
الدراسى - تشتت الانتباه وعدم القدرة على
التركيز –القلق والمخاوف الغير مبررة –العصبية الزائدة وسهولة الاستثارة- العزلة
الاجتماعية والاحساس بالاغتراب-


سادسًا:
السلوك المستهدف
أن يمتنع الطالب عن
كل تصرف من شأنه إيذاء الاخرين إو المساس بالممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على
الا نضباط داخل المدرسة وتكوين علاقات ايجابية مع الاخرين والتحكم وضبط انفعالاته


1-
إدارة المدرسة
- لابد ان تكون ادارة المدرسة مهابة فى نفوس الطلاب
- وان تضع لائحة تنظيمية تعرف فيها الطالب حقوقه وواجباته
- تبين ماهى العقوبات التى تقع عند المخالفة
- عدم الازدواجية فى معاملة الطلاب
- ان يكون هناكاتفاق بين ادارة المدرسة على ماهية السلوكيات المخالفة
- ان يراعى مناقشة مشكلات الطلاب فى اجتماعات المدرسة على كافة المستويات
2-
الاخصائى النفسى
·
الارشاد النفسى
تم عمل محاضرات
ارشاد نفسى فى الموضوعات التالية شملت المجموعات الخمسة عينة الدراسة
* خلق التسامح * تعلم اساليب الحوار * تكوين علاقات ايجابية واكتساب صداقات
* الاخلاق
الحسنة * تحريم التنابذ بالالقاب والسخرية
والتهكم من الاخرين
* تقديم ارشادات
لتجنب العنف
استدعاء اولياء
الامور
لايمكن اغفال دور
البيت فى علاج المشكلة فكان لابد من استدعاء اولياء الامور وقد استجاب لنا عدد 20 من اولياء الامور تم
مقابلتهم والتناقش معهم فى مشكلات الابناء وتم الاتى
- تدعيم الثقة بين اولياء الامور وبين المدرسة
- حث اولياء الامور على التواصل مع المدرسة باستمرار للتعرف على سلوكيات الابناء
- تعريف اولياء الامور بطبيعة المرحلة العمرية ومتطلباتها
التعلم بالقدوة
تم عرض نماذج
منضبطة للطلاب وماترتب على هذا الانضباط من تفوق دراسى وقبول اجتماعى داخل وخارج
المدرسة وكانت النمازج من نفس الصف
الدراسى وكان لها اثر كبير فى تعديل
السلوك
إجراءات تم اتخاذها
- نقل بعض افراد العينة من فصولهم لتعديل الظروف المحيطة
- دمج بعض افراد العينة فى الانشطة الرياضية والفنية ( المسرح ) والشرطة المدرسسة وجماعات النشاط الاخرى بالمدرسة
- احداث تعديل فى اماكن افراد العينة داخل الفصل الواحد
- تنفيذ استمارة لكل طالب للتعريف على مدى التحسن فى السلوك تقيس النواحى التالية
م
|
السمة او السلوك
|
ممتاز
|
جيد
|
متوسط
|
ضعيف
|
1
|
المظهر العام
|
||||
2
|
احضار الكتب والادوات
|
||||
3
|
الانتباه داخل الفصل
|
||||
4
|
العلامة بالزملاء
|
||||
5
|
العلاقة بالمعلمين
|
||||
6
|
التوازن الانفعالى
|
||||
7
|
تحمل المسئولية
|
||||
8
|
ادب الحوار
|
||||
9
|
الثقة بالنفس
|
||||
10
|
الانضباط اثناء الفسحة
|
||||
11
|
تكوين صداقات جديدة
|
||||
12
|
الانضباطداخل الحصة
|
وتم الاستعانة برواد الفصول والمشرف
اليومى ومسئولى جماعات الانشطة وشئون الطلاب
وقبل كل ذلك تم الاستعانة بالاخصائى الاجتماعى فى تنفيذ جميع مراحل
البرنامج
- الثتاء على الطالب الذى يحدث تعديل ايجابى فى سلوكه ولو بدرجة طفيفة امام زملاء الفصل وفى طابور الصباح
3-
المعلم
تم التحدث مع المعلمين ومجلس ادار ة
المدرسة وتقديم التوصيات التالية :-
- تفهم طبيعة المرحلة العمرية
- تفهم الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب
- العدالة فى المعاملة بين الطلاب
- اعطاء الطالب فرصة للتعبير عن نفسه واراءه دون سخرية او استهزاء
- تفعيل دور الانشطة بالمدرسة
- عدم وصف الطالب باوصاف من شانها التقليل من قدره
- تنويع اسلوب الشرح بحيث يشمل مشاركة جميع الطلاب لان انفصال الطالب عن المعلم من شانه ان يؤدى الى اثارة الشغب
- اثابة الطالب الذي يظهر لديه تحسن وهذه الاثابة تشمل التقرب من الطالب والحديث اليه بانفراد وايثاره بنظرات الاعجاب والابتسامة والربت على كتفيه
- اشراك الطالب فى الانشطة المصاحبة للمادة
- تحاشى استخدام الكلمات المحبطة
- التركيز على الايجابيات وعدم تضخيم السلبيات
- عدم اللجوء الى طرد الطالب من الحصة
- عدم الانفعال وفقدان الاعصاب
- الحضور من بداية الحصة وعدم تضييع وقت الحصة
- عدم المزاح المخل مع الطالب واظهار الاحترام لباقى المعلمين
القياس البعدي
للظاهرة
عينة الدراسة 35 طالبا مقسمة الى 5 مجموعات
تمثل العينة 8% من طلاب المدرسة
التحسن فى
الاداء 20 طالبا
نسبة التحسن بين افراد العينة 57%
لا تكن من هؤلاء مع
تحيات مصطفى داود


0 comments:
Post a Comment